Erreur
  • JUser::_load : impossible de charger l'utilisateur ayant l'ID 63
Menu

Sur la vague du nouveau Maroc

ما الذي يقود الفتاة و الشاب لاختيار زوج المستقبل؟

بقلم : محمد أزكيغ

----ورزازات---


كالعادة كنت جالسا مع بعض أصدقائي في المقهى، فإذا بصديق لنا يلتحق بنا، و وجدنا نناقش بعضا من المواضيع المتعلقة بالحياة العامة في ورزازات، و خصوصا و أننا لم نلتقي منذ مدة طويلة... الصديق الملتحق بنا قطع حديثنا.. طالبا منا الانصات لما يحمله من هم..


استجبنا له، فكانت مشكلته تتلخص في أنه، قام بمحاولة لخطبة فتاة، فرحب به والدا الفتاة أيما ترحيب، بعد أن أبدو الموافقة المبدئية على الموضوع.. إلا أنه صدم عندما رفضته المعنية بالأمر، موضحة له أنه اختارت شخصا آخر ليكون زوجا لها... و ازدادت الصدمة حين علم من هو الشخص : انسان عاطل، ينحدر من أسرة فقيرة، و يتعاطى المخدرات، مستوى تعليمي متدن... كل هذه المعطيات جعلت صديقي لا يستطيع فهم القصة.. خصوصا إذا علمنا         أن صديقي : مهندس، مسؤول بإحدى أكبر الشركات المغربية، يتقاضى أجرا شهريا يفوق عشرون ألف درهم، يمتلك شقة في المستوى و لديه سيارة فارهة و ينحدر من أسرة ورزازية متوسطة الحال.. 

جل أصدقائي الجالسين معي يعرفون الفتاة.. فما كان منهم إلا أن طالبوه بنسيانها و اختيار أخرى.. لأنها لا تستحقه..

بعضنا قال له : لأنك لم تحسن الاختيار...

لكن الرجل أراد أن يفهم.. لماذا و كيف؟؟؟؟


كثيرون كذلك لا يفهمون مغزى و طبيعة المسألة.. و حاولت تفسير المسألة على هذا النحو :

- المرأة دائما تقودها غريزة الأمومة :

إن غريزة المرأة تتركز على الجنس أكثر من الرجل، و السبب راجع إلى أن المرأة هي    التي تحمل بالأطفال، و مشكلتها هي اختيار الرجل الذي يمنحها أجمل الأطفال و أكثرهم صحة. و الاختيار يكون غريزيا.. لهذا يمكن أن تفضل الوغد أو المتشرد على الرجل الذي يقدم لها الأمان الاجتماعي و الاقتصادي.. لأن غريزتها تخبرها بأنه الرجل المناسب..

- الرجل يقوده الاحساس بالعظمة :

و لكن إذا كان لدى الرجل احساس بكيانه، فإن غريزته تتركز على العظمة، و آنذاك تحركه ارادة قوة غامضة يصعب فهمها تماما. و لأن المرأة قد تعطيه لحظات رؤية مدهشة، خاصة  إذا كان خجولا و لا يملك الكثير من الغرور.. لذلك يقال أن : "وراء كل عظيم إمرأة.."      فإن زواجه بفتاة جذابة تقع في غرامه، قد تعطيه دفعة رائعة للأمام، و تثيره للقيام بجهد أكبر، إنها كومضة البرق تكشف له فجأة منظر الحياة كاملا..

و لكن في الأخير، لا يسعنا إلا أن نستحضر أجمل النصائح التي قيلت في الموضوع على لسان الرسول، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تُنكح المرأة لأربع لمالها , وحسبها , وجمالها , ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك) رواه البخاري.. وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( تزوجوا الولود الودود ، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة).


Sur l'auteur
En résumé

Suivez
almaouja
La page facebook d'almaouja.com
Abonnez vous à la newsletter almaouja
Combien de jours dans la semaine ?
Nom :
Email :